طارق شوقى ووعوده الوردية

فى كل يوم يخرج علينا الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بتصريحات وأفكار عن مشروعه وخطته لتطوير التعليم، وحتى الآن لم يصلنا منها سوى تصريحات ووعود وردية؛ ففى بداية العام الدراسى مازال الوضع كما هو، ولعلنا قرأنا أمس خبر طرد تلاميذ من مدرسة «تحيا...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:07
العقد الاجتماعى المفسوخ

وحين انفسخ العقد الاجتماعى مع الدولة- قبل عقود طويلة- تسارعت حدته وتطورت أشكاله ووصلنا إلى ما نحن عليه الآن من انفراط العقد تمامًا حتى باتت حباته كل فى واد. وما نعيشه حاليًا من بلطجة سلوكية عارمة فى الشوارع والميادين، وخروقات أخلاقية واضحة وضوح شمس...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:07
مصطفى حجازي

هل يبدو ذلك سؤالاً منطقياً؟! هل يبدو من العقلِ أن نُنفِقَ الوقتَ والجهدَ والوطنَ ونحن نناقش جدلية من نوع: أىُّ الاحتلالين أفضل..؟! أو: أىُّ الاستبداد أرقُّ؟! الإجابة بالقطع أن ذلك ضربُ من الجنون أو على الأقل السَّفَه.. أن يحاول البعضُ أن يُثبِت أن...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:07
الأهلى لا يعرف المستحيل

الحمد لله أن الأهلى كان على مستوى المسؤولية بعد أن تعادل مع الترجى التونسى على استاد برج العرب فى لقاء الذهاب 2/2، ومساء أمس الأول حقق المعجزة وفاز على استاد رادس 2/1 فى لقاء العودة، وقد تابعت المباراة من خلال الإنترنت والراديو خلال زيارتى القصيرة...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:07
برغم الفوبيا... سنكتب يا رشا

(1) مشاكل الكتابة لا حدود لها، وقلق الإبداع يتجدد حسب شخصية وأسئلة كل كاتب، لكن هناك أشياء عميقة وممتدة تبقى مشتركة بين المخلصين للكتابة الصادقة والحريصين على التعبير الحر الكاشف، وبينما كنت أفكر في شؤوني وشجوني ككاتبة تشعر بالقلق والحصار في زمن...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:01
زميلى القديم والخصوصية الثقافية

كان زميلا لى بجامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، فى منتصف الستينيات من القرن الماضى، يواصل دراسته العليا فى الاقتصاد، وكنت أواصل دراستى العليا فى الطب، ترك زوجته حاملا مع أمها فى مصر، بأمل العودة بعد إتمام دراسته، لكنه التقى بامرأة أمريكية ساعدته فى...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:01
حديث الواسطة يسرى..

قال اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية: «لا وساطة نهائيا فى القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، والطالب المؤهل يحصل على فرصته كاملة ». وبالمثل قال اللواء دكتور أحمد العمرى، مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة: «لا للوساطة أو...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:01
ماذا حدث؟

يميل كثير من السياسيين إلى الانزواء والابتعاد عن الساحة بعد تعرضهم لهزيمة انتخابية، ولكن البعض الآخر مصاب بفيروس السياسة الذى يجعله يسعى دائماً للعودة والتواجد تحت أضواء الحياة العامة. هيلارى كلينتون هى نموذج للحالة الأخيرة. فبالرغم من هزيمتها...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:01
الدولة المصرية القوية الضعيفة

فى كل يوم يحضرك مثال بقوة الدولة المصرية ويحضرك مثال بضعفها فى آن واحد. تارة تحسبها فى موقف هذا، وتارة تحسبها فى موقف آخر هكذا. ورغم أن المرء يمكن أن يتوقع أو يتنبأ بأن ما حدث سيكون للدولة منه موقف صلب لا يلين، وفى حدث آخر ستجدها تحمل كل معانى...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:01
أقوى سيدة فى العالم

بدأت صباح أمس الأحد معركة انتخابات اختيار نواب البرلمان الألمانى وهى معركة ذات أهمية خاصة لأنها تعكس معركة سياسية للمجلس التشريعى لأهم قوة اقتصادية فى الاتحاد الأوروبى ولدولة من أهم دعائم الاستقرار فى العالم كله. وتدخل السيدة أنجيلا ميركل، مستشارة...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:00
الزمن النظيف فوق الشجرة

«…. الزمن النضيف يا أستاذة، مش الزمن الجميل!» هكذا قالت لى الصبيّةُ الجميلة «ميّ»، خريجة مدارس الليسيه، ونحن نشاهد معًا فيلم «أبى فوق الشجرة». وكان لهذه الجملة حكاية. المكان: صالون بيتى العامر بالحب والجمال والرحمة حتى على عصافير السماء....

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:00
«الموتى».. يتكلمون

من عاش مات.. ومن مات فات.. وكل ما هو آت آت.. هكذا كان يتحدث قس بن ساعدة الإيادى قبل بعثة النبى، صلى الله عليه وسلم، ولست أدرى ما هذا الغرام الذى اجتاح البعض خلال الفترة الأخيرة بنبش قبور الموتى؟. يقول البعض إن استعادة الماضى وتأمل التاريخ واستخلاص...

الأحد 24 سبتمبر 2017 - 22:00