صحة البرلمان : مهلة عام للصيادلة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

قال سامي المشد عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة السادات، بالمنوفية، وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن اللجنة عقدت اجتماعًا اليوم مع الشركات المنتجة للأدوية للوصول إلى اتفاق بين نقابة الصيادلة والشركات.

وأضاف المشد، فى بيان صحفى له إنه تم التوصل لاتفاق مع شركات الأدوية، متمثل في إعطاء الصيدليات مهلة لمدة عام فيما يعرف بعملية "غسيل السوق" لاسترجاع الأدوية منتهية الصلاحية، ومن ثم الالتزام بالفاتورة، لكي يتم استخدامها في استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية.

وأشار عضو لجنة الشئون الصحية، إلى أنهم توصلوا أيضًا إلى اتفاق مع الشركات بشأن نسبة الربح للصيادلة، حيث طلبوا بأن تكون النسبة 25%، إلا أن اللجنة توصلت إلى اتفاق مع الشركات بجعل النسبة 23% للأدوية المحلية، و 15% للأدوية المستوردة، منوهًا بأن نقابة الصيادلة ستعرض النقاط التي تم الاتفاق عليها على الجمعية العمومية التي ستنعقد يوم الجمعة المقبل، كذلك ستقوم الشركات من جانبها بعرض تلك النقاط على باقي أعضاء غرفة صناعة الدواء.

وأكد نائب المصريين الأحرار، على أن المشكلة في طريقها للحل، وأن الهدف من تقريب وجهات النظر هو مصلحة المريض، وعدم خلق سوق موازية للأدوية الفاسدة.

وكان أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة وافقوا في اجتماعهم الطارئ في 23 ديسمبر 2016 الماضي، على تنظيم إضراب جزئي للصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية يوم 15 يناير 2017، اعتراضا على عدم تطبيق القرار رقم 499 لسنة 2012، الخاص برفع هامش ربح الصيدلي إضافة إلى رفض سياسات وزير الصحة باستصدار قرار عشوائي بتسعير الأدوية، وعدم اتخاذ قرار لضبط الأدوية منتهية الصلاحية.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية