مستشار الرشوة الكبرى جمع بين وظيفتين وأولاده جمعوا بين معاشين

حسم تقرير الطب الشرعى حقيقة وفاة المستشار وائل شلبى أمين عام مجلس الدولة المستقيل بإثبات خلو جثمانه من أى مظاهر تشير إلى العنف واستبعد التقرير أى شبهة جنائية.. ولم يتوقع كثير من المستشارين والعاملين بمجلس الدولة النهاية المأساوية للمستشار وائل شلبى الأمين العام للمجلس التى بدأت بالاتهام فى قضية الرشوة الكبرى ثم انتحار ثم جاء قرار النائب العام بحظر النشر فى القضية.

أقارب المستشار الراحل وذووه أصابتهم صدمة، فمنذ أيام كان فقيدهم رجل القضاء الذى يشار له بالبنان، ويحمل لقب رجل العدالة، لذلك ودعوه فى قرية زنارة بمركز تلا المنوفية بهتاف لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله .

وكان النائب العام قد أصدر بيانًا قال فيه إنه بمناسبة التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى القضية رقم 1150 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلاميًا بقضية الرشوة الكبرى ورد للنيابة العامة من مصلحة الطب الشرعى تقرير الصفة التشريحية بشأن أسباب وفاة المستشار المستقيل وائل شلبى الذى انتهى إلى أن الوفاة انتحارية وتعزى إلى أسفكسيا الشنق وما صاحبها من سد المسالك الهوائية العليا.

كما أثبت التقرير خلو جثمان المتوفى من مظاهر الإصابة التى تشير إلى عنف جنائى أو مقاومة، وأن مترتبات معاينة الوفاة تتفق تمامًا مع مظاهر الشنق الانتحارى، واستبعد التقرير نهائيًّا وجود أى شبهة جنائية مؤكدًا خلو عينات الدم والبول الخاصة بالمتوفى من المواد السامة والمخدرة.

كذلك أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار صبحى السيد عبدالوهاب حكمًا قضائيا بتأييد قرار النائب العام المستشار نبيل صادق المتعلق بالتحفظ على أموال وممتلكات ورَثة المستشار الراحل وائل شلبى الأمين العام السابق لمجلس الدولة، وجمال اللبان مدير إدارة المشتريات بمجلس الدولة وصاحب إحدى الشركات الخاصة ومتهمين آخرين وزوجاتهم وأولادهم القُصّر ولم يشمل الرواتب والمعاشات على خلفية التحقيقات التى تُجريها نيابة أمن الدولة العليا فى اتهامه بقضية الرشوة.

كما شملت أوامر التحفظ منع المتهمين من التصرف فى أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، كذلك منعهم من التصرف فى حساباتهم البنكية أو الودائع أو الخزائن أو السندات المسجلة بأسمائهم أو أسماء زوجاتهم وأبنائهم القصر.

مصدر بجهاز الكسب غير المشروع أكد أن الجهاز لم يتسلم ملف قضية أحمد جمال اللبان موظف مجلس الدولة والمستشار المنتحر وائل شلبى الأمين العام للمجلس المستقيل على خلفية اتهامهما بتلقى وتقديم رشوة مالية مقابل إسناد مهام تجهيز مقر جديد لمجلس الدولة فى محافظة سوهاج لصالح مالك الشركة وزوجته، مؤكدًا أن الجهاز لابد أن يتلقى ملف القضية لما تحويه من شبهة كسب غير مشروع واستغلال نفوذ، خاصة أن المتهمين موظفان عموميان بالدولة، وبالتالى يخضعان لقانون الكسب غير المشروع.

وأنه من المتوقع - حسب المصدر - أن يتم إرسال الملف للجهاز قريبًا وبمجرد وصوله سيطلب الجهاز من الأجهزة الرقابية تحريات حول ثروة المتهمين، مشيرًا إلى أن النيابة العامة تحقق فى شق وجهاز الكسب غير المشروع يحقق فى اتهام استغلال النفوذ والتربح وتكوين ثروات بشكل غير مشروع.

والد المستشار وائل شلبى كما قال عنه أهل قريته عضو سابق بالمجلس المحلى، ولديه أخ يعمل مدرسًا والمستشار وائل شلبى من مواليد 1968 وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة طنطا 1990 وحاز على دبلوم العلوم الجنائية فى يونيو 1994 ودبلوم القانون العام 1995 وقبيل توليه منصب الأمين العام لمجلس الدولة كان يشغل مساعد رئيس مجلس الدولة ومن قبلها تولى منصب الأمين العام المساعد للشئون المالية والإدارية.

وكان شلبى مسئولاً عن قرار تشغيل المقر الجديد بمجمع محاكم مجلس الدولة بمنطقة العباسية لنظر دعاوى الضرائب، وفى مارس 2016 تسلم مبنى مجلس الدولة بالبحيرة بعد الانتهاء من ترميمه، وتم اختياره ليتولى منصب الأمين العام لمجلس الدولة اعتبارًا من يوليو 2015 وجمع بين منصبين فى مجلس الدولة فكان المتحدث الرسمى باسم المجلس والأمين العام للمجلس.

الأمانة العامة ومكتب رئيس مجلس الدولة يقعان فى الدور التاسع بمقر مجلس الدولة وهناك حراسة شديدة لم يستطع أحد من المحامين أو المواطنين التواجد فى هذا الدور إلا بإذن مسبق ومعرفة السبب فى الوصول لهذا الدور، حتى أسانسير المجلس المخصص للجمهور والمحامين الذى يصل إلى الدور الــ 13 ممنوع من الوقوف فيه، ولا يقف فيه إلا الأسانسيرات المخصصة للمستشارين فقط.

وبعد تقديم المستشار وائل شلبى استقالته للتحقيق معه فى قضية الرشوة تم ندب المستشار فؤاد عبدالفتاح نائب رئيس مجلس الدولة وعضو لجنة فتوى النقل والمواصلات لمنصب الأمين العام للمجلس بالإضافة إلى عمله الأساسى.

وحسب مصادرنا القضائية داخل المجلس فإن المستشار فؤاد عبدالفتاح جلس على مكتب المستشار وائل شلبى عقب ندبه إلا أنه لم يوقع على أى قرار حتى الآن وجميع القرارات يوقع عليها رئيس مجلس الدولة المستشار محمد مسعود.

وبالنسبة لقسم التوريدات والمشتريات فمنذ القبض على جمال اللبان مدير القسم فى قضية الرشوة الكبرى لم يتم حتى الآن اختيار مدير جديد والمجلس مازال يدرس الشخص الذى سيتولى هذا المنصب، وهناك رأى بأن يأتى الجهاز المركزى للمحاسبات للجرد والوقوف على المخالفات فى هذا القسم، ورغم عدم وجود مدير للتوريدات فإن العمل مازال مستمرا.

والمتوقع أن يكون موظفو مجلس الدولة الأكثر حزنا على وفاة المستشار وائل شلبى وحسب ما قاله الموظفون لنا، فالمستشار وائل كان كل شهر يصرف مكافآت لجميع الموظفين بالمجلس، والآن حزن الموظفين ليس بسبب انتهاء علاقتهم بالمكافآت برحيله، لكن أيضًا بسبب منع الإجازات الذى طرأ عليهم بعد قضية الرشوة الكبرى.

المستشار عادل فرغلى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإدارى قال إن أمين عام مجلس الدولة هو الوزير المختص بشئون جميع الإداريين بالمجلس ويترأس جميع الإدارات بما فيها التوريدات والمشتريات وهو أيضًا مقرر عام المجلس الخاص الذى يُعتبر أعلى سلطة قضائية ويضم أقدم 7 مستشارين بالمجلس.

ويضيف فرغلى إن الحقيقة أن المستشار وائل شلبى رغم صغر سنه ومنذ دخوله الأمانة العامة بالمجلس وقت أن كان المستشار...

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
0 :التعليقات
أضف تعليق
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية