نفسنة «عادل إمام» مع أبناء جيله.. الزعيم يطفش أحمد زكي من فرح نجله بسبب الحديث عن الموت

في مثل هذا اليوم عام 1940 ولد صانع البهجة والسعادة، الزعيم عادل إمام كوميديان الفن الذي تفوق على أبناء جيله والجيل السابق له وأيضا الوجوه الصاعدة، لديه ثراء فني يحكي التاريخ عنه، تمتع بشهرة فائقة ولكنها تسببت في نشوب خصومات وخلافات مع أبناء مهنته، كان السبب الرئيسي فيها الغيرة ، فيما يلي استعراض لأبرز خصوم عادل إمام .

محمود عبدالعزيز

نشب خلاف كبير بين الفنان عادل إمام والفنان "محمود عبدالعزيز"، استمر لمدة 6 سنوات، حين تم ترشيح عادل إمام لبطولة مسلسل رأفت الهجان قبل إسناد الدور إلى محمود عبدالعزيز، وعلى إثر ذلك تبادل الاثنان التصريحات الهجومية.

تصالح الاثنان أثناء حضورهما فرح ابنة الفنانة الراحلة زهرة العلا، والمخرج الراحل حسن الصيفي، ولكن بعد 16 عاما عادت الأجواء إلى ما كانت عليه بسبب فيلم حسن ومرقص ، فكان من المفترض أن يؤدي الفنان محمود عبدالعزيز دور عمر الشريف أمام عادل إمام، ونشب الخلاف إثر تمسك الأخير بيوسف معاطي ككاتب للفيل،م أما الساحر فتمسك بوحيد حامد وانتهى الأمر للاستعانة بعمر الشريف بدلًا من محمود عبدالعزيز.

نور الشريف

جائزة كانت سبب الخلاف بين عادل إمام ونور الشريف، فقد كانت الأمور في مهرجان قرطاج تشير إلى فوز فيلم حتى لا يطير الدخان المرشح الأبرز في المهرجان مع فيلم خرج ولم يعد ، وكان نور الشريف عضو لجنة التحكيم في الفيلم، بدا "إمام" واثقًا في الفوز، والجميع يتحدث عن فوز فيلمه، إلا أن المفاجأة حدثت بفوز يحيى الفخراني وفيلم "خرج ولم يعد" رغم أنه أول بطولة في تاريخه.

غضب عادل إمام بشدة وتساءل عن الأسباب، وأكد أعضاء اللجنة أن صوت نور الشريف للفخراني حسم الأمر لصالحه ولصالح فيلمه، وهو الأمر الذي أحدث خلافا بين النجمين، حيث لم يوافق عادل إمام عليه، وانقطع عن العمل معه حتى عادا للعمل في فيلم عمارة يعقوبيان.

حسين فهمي

لا يعلم الكثيرون أن هناك خصومة كبيرة بين عادل إمام وحسين فهمي عمرها سنوات طويلة، ويذكر أنه أثناء استضافة حسين فهمي ضيفًا على جامعة بيروت العربية بلبنان بمناسبة اختتام الموسم الثقافي، تلقى عددًا من الأسئلة من بينها سؤال عن إمكانية وجود تعاون قادم بينه وبين الزعيم عادل إمام، بعد مسلسل "العراف" الذي شهد تعاونهما سويًا، فأجاب حسين فهمي أنه يرفض إطلاق لقب الزعيم على الفنان عادل إمام، مؤكدًا أنه قدم مسرحية بعنوان "الإمبراطور". وأضاف:"فإن كان عادل إمام هو الزعيم فأنا أستحق لقب الإمبراطور"، بحسب تعبيره حيث طالب الصحفي بأن يناديه بلقبه الجديد.

تصريحات حسين فهمي دفعت الجمهور للتساؤل عن أسباب هذا الهجوم المفاجئ، وهو ما أعاد الذاكرة إلى خلافات قديمة بينهما عمرها 27 عامًا وتحديدًا مع تصوير فيلم "اللعب مع الكبار" الذي تقاسم النجمان بطولته، حيث نشب بينهما خلاف بسبب تأخر فهمي عن التصوير، مما تسبب في غضب إمام، وكاد أن يتسبب في انسحاب حسين فهمي لولا تدخل فريق العمل.

الخلاف بينهما تجدد مرة أخرى عام 1999 عندما قرر حسين فهمي تكريم عادل إمام في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي كان فهمي يترأسه خلال تلك الفترة، وبالفعل اتفق الزعيم على الحضور، لكنه اعتذر في اللحظة الأخيرة بسبب انشغاله بتصوير فيلم "هالو أمريكا"، وهو ما اعتبره "حسين فهمي" إهانة للمهرجان الذي يترأسه، ومن ثم شن هجومًا على عادل إمام وقرر إلغاء تكريمه، فيما كان رد الزعيم هو مقاطعة المهرجان.

حتى تم الصلح بينهما عندما اختير حسين فهمي ليشارك عادل إمام بطولة مسلسله "العراف"، ووقتها قال عادل :"أنا وحسين أصدقاء مهما حدث والاختلاف وارد" لكن يبدو أن الخلاف القديم لم يزل بمرور السنوات ولا بتعاونهما مجددًا.

أحمد زكي

أحمد زكي كان أيضا ضمن خصوم "عادل إمام" من نجوم جيله، فتعد قصته مع الراحل أحمد زكي أحد أشهر تلك القصص، والتي استمرت سنوات طويلة، فبعد مسرحية مدرسة المشاغبين ونجومية كل منهما، ظهر نوع آخر من العداء تمثل في تصريحات صحفية بعد أن دأب زكي على اتهام عادل إمام بأنه سبب إخفاق أفلامه، لافتًا إلى أن دور السينما تجامل الزعيم بعرض أفلامه على حساب زكي .

ويروى السيناريست بلال فضل في إحدى حلقات برنامجه الموهوبون في الأرض عام 2015 أحد المواقف الدالة على ذلك، فقال كنت بعمل حوار مع أحمد زكي في أحد الأيام ، وعرض عليه أحمد زكي الذهاب لمطعم مشهور على النيل لتناول الغداء، وهو المكان الذي واظب على التوجه له يوم الجمعة من كل أسبوع .

وبدأ زكي في التحدث: شوفت اللي عمله عادل من يومين في فرح ابنه رامي؟ ، وأكمل الفنان الراحل سرده لفضل: يعني أنا أروح عشان أجامل رامي، وعشان بحب عادل، والصداقة القديمة معاه وبقول النفوس تصفى، وفي داهية الخلافات اللي بينا .

وأكمل زكي: دخلت أسلم على رامي وقالي بحبك يا أستاذ، وقعدت مع صلاح السعدني ومحمد عبدالعزيز وعمر عبدالعزيز ، وأشار فضل إلى أن عادل إمام توجه للفنان الراحل وقال له: شوفت يا أحمد خلاص هنموت، كبرنا وبنجوز العيال وشكلك هتموت قريب، وأنا عجزت وهموت أنا كمان .

وكشف فضل أن عادل إمام يعرف من خلال علاقته القديمة بأحمد زكي أن الأخير يخشى الموت، ما دفعه لقول تلك العبارات على سبيل الدعابة، وكان رد الفنان الراحل على هذه الكلمات: ربنا يديك الصحة إحنا لسه شباب ، وأردف فضل: يقوم لافف وجاي لأحمد في حتة تانية ويقول له: خلاص هنموت ويلا حسن الختام وجوزنا العيال وبقينا عواجيز ، ليرد زكي: لا لا، إن شاء الله ربنا يديلنا طول العمر ، وكرر الزعيم جملته: ياه.. الأيام بتجري وخلاص هنموت يا أحمد ، ما أغضب الأخير ودفعه لترك الحفل، بعد أن قال: كفاية بقى طلعت عيني بسيرة الموت .

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية