تقرير من 454 صفحة يكشف خبايا تجسس فيس بوك على المستخدمين.. الشبكة ترد على ما فشل زوكربيرج فى الإجابة عنه أمام الكونجرس.. وتعترف بمراقبة...

قدمت شركة فيس بوك تقريرا حديثا مكونا من 454 صفحة للرد على الأسئلة التى فشل "مارك زوكربيرج" المدير التنفيذى للشركة فى الرد عليها أثناء مثوله أمام الكونجرس الأمريكى فى أبريل الماضى، ويفصل التقرير الطرق المخيفة التى يتبعها فيس بوك لمتابعة ومراقبة أنشطة مستخدميه، والتى تشمل تتبع حركات الماوس وتسجيل مستويات البطارية ورصد الأجهزة الموجودة بالقرب من المستخدم الموجود على نفس الشبكة.

ووفقا لتقرير من موقع "ديلى ميل" البريطانى، استجوب أعضاء لجنتين منفصلتين "مارك زوكربيرج" حول فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"، لكنه فشل فى الإجابة على العديد من استفساراتهم، والتقرير الجديد هو محاولة من فيس بوك للرد على أسئلتهم، على الرغم من أنه لا يلقى سوى القليل من الضوء على تفاصيل فضيحة "كامبريدج أناليتيكا".

ومع ذلك فإنه يحتوى على العديد من الإفصاحات المتعلقة بطريقة جمع البيانات عن المستخدمين، بعضها غير مفاجئ، مثل الوقت الذى يقضيه الأشخاص على Facebook، فى حين أن البعض الآخر قد يشكل صدمة لمعظم المستخدمين.

معلومات الجهاز

يتتبع Facebook الجهاز الذى تستخدمه للوصول إلى الشبكة، للقيام بذلك، ويتم تسجيل الشركة المصنعة للجهاز الخاص بهاتفك الذكى أو التليفزيون المتصل أو الجهاز اللوحى أو الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت، ويتتبع أيضًا نظام التشغيل وإصدارات البرامج ومتصفح الويب.

وكتبت الشركة فى الوثيقة المطولة: "تعمل خدمات فيس بوك بطبيعتها على أساس الأجهزة المتقاطعة: فعندما يستخدم الناس خدماتنا عبر أجهزة متعددة يساعدنا على توفير نفس التجربة الشخصية أينما يستخدم الناس فيس بوك"، ويقول Facebook أيضًا إن هذه المعلومات تستخدم لتنظيم المزيد من الإعلانات المخصصة.

حركات الماوس

يشاهد فيس بوك تحركات الماوس على الكمبيوتر الخاص بك على الشاشة عندما تتفاعل مع الشبكة الاجتماعية، ووفقًا للشركة، فإن هذا النوع من المعلومات "يمكن أن يساعد فى تمييز البشر عن برامج الروبوت".

أسماء التطبيقات والملفات

يساعد تتبع التطبيق الذى تستخدمه للتفاعل مع Facebook الشركة على تعلم أنواع الأجهزة التى تفضلها، يحتفظ موقع فيس بوك بملف أسماء الملفات فى نظامك لنفس السبب، وتتم مزامنة هذه البيانات مع ملف التعريف الخاص بك، وهذا يؤثر على أنواع الإعلانات التى تراها عند بدء تشغيل فيس بوك.

طريقة استخدامك للشبكة

يريد فيس بوك التعرف على كيفية استخدام شبكته الاجتماعية، وللقيام بذلك، فإنه يسجل ما إذا كنت تحتفظ بالتطبيق فى مقدمة شاشة جهازك، أو ما إذا كنت تميل إلى تركه فى الخلفية خلف النوافذ الأخرى.

ويشاهد فيس بوك أيضًا "العمليات والسلوكيات التى يتم تنفيذها على الجهاز" أثناء نشاطك على الشبكة الاجتماعية، وقالت الشركة فى التقرير: "نجمع معلومات حول كيفية استخدامك لمنتجاتنا، مثل أنواع المحتوى الذى تشاهده أو تتفاعل معه، والميزات التى تستخدمها، والإجراءات التى تتخذها، الأشخاص أو الحسابات التى تتفاعل معهم.

اتصالات الجهاز

تراقب الشبكة الاجتماعية عددًا كبيرًا من الاتصالات المختلفة من هاتفك الذكى أو جهازك اللوحى أو الكمبيوتر المحمول أو التليفزيون الذكى، إذ يراقب قوة إشارة اتصال بيانات وإشارات Bluetooth ومعلومات حول نقاط اتصال Wi-Fi القريبة والأبراج الخلوية.

يمكن استخدام هذه البيانات لتحديد ما إذا كنت عادةً ما تستخدم Facebook فى موقع معين، أو عندما تكون فى حالة انتقال.

الأجهزة القريبة

يعترف Facebook بأنه يجمع معلومات حول الأجهزة الأخرى القريبة أو على نفس شبكة الـ Wi-Fi التى تستخدمها عند تسجيل الدخول أو فتح التطبيق، وتقول الشركة التى تتخذ من "مينلو بارك" مقراً لها إنها تتعقب هذه البيانات لمساعدة المستخدمين على أداء المهام التى تتطلب أجهزة متعددة، مثل بث فيديو من هواتفهم إلى أجهزة التليفزيون.

مستوى البطارية

تتم مراقبة مستوى بطارية جهازك بواسطة Facebook، وتقول الشركة إنها تتعقب هذا الأمر على أى أجهزة تقوم بتشغيل خدمتها، ويمكن استخدام هذه البيانات لتتبع تأثير تطبيق Facebook على عمر البطارية للجهاز.

مساحة التخزين المتاحة

يتتبع Facebook مساحة التخزين المتاحة على أى جهاز يعمل على تطبيقه، ويحتاج التطبيق إلى هذه المعلومات لمعرفة مما إذا كان يمكنه أداء وظائف معين، مثل حفظ ألبوم الصور على سطح المكتب.

سرعة الاتصال

وأظهرت الوثيقة أن سرعة اتصال جهازك يتم تسجيلها أيضًا، ولدى Facebook بالفعل معلومات عن مشغل شبكة الهاتف ومزود خدمة الإنترنت الخاص بك، لذلك فمن المنطقى أنه يريد معرفة السرعة التي تحصل عليها أيضًا.

يتم استخدام هذه البيانات بواسطة Facebook لتخصيص الإعلانات المستهدفة، لذلك إذا واجهت مشكلة مع السرعة البطيئة، فلا تتفاجأ إذا بدأت فى رؤية إعلانات لباقات إنترنت بقدرات أفضل.

موقعك وتحركاتك

عند تثبيت Facebook على جهاز محمول للمرة الأولى، ستطلب الشبكة الاجتماعية الوصول إلى بيانات موقعك، بعد ذلك تتم معالجة هذه البيانات واستخدامها للإعلان المستهدف.

لكن يمكن تعطيل هذا الأمر، فعلى نظام التشغيل iOS، يمكن تعطيل التتبع من خلال التوجه إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم خدمات الموقع، ثم Facebook ثم التبديل إلى خيار أبدًا.

وعلى نظام التشغيل Android شغل تطبيق Facebook، وتوجه إلى الإعدادات بعدها App Setting ثم Messenger Location ثم ألغ تحديد المربع الذى تم وضع علامة عليه.

سيعجبك أيضا
أخبار لها صلة
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية