4 بنوك تقتنص 400 مليون دولار من تمويل الشركة القابضة لكهرباء مصر

اقتنصت 4 بنوك هي كريدي سويس والامارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وABC البحرين نحو 400 مليون دولار من التمويل المشترك الذي تم توفيره مؤخراً لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر من تحالف مصرفي ضم بنوك عالمية وإقليمية ومحلية، والبالغ إجماليه 900 مليون دولار.

قال مصدر مطلع في تصريحات خاصة لـ «أموال الغد» أن التحالف المصرفي تكون من 16 بنكاً، مشيراً إلى أن البنوك الأربعة التي تم ذكرها شاركت بـ 100 مليون دولار لكل منها، بينما وفرت بنوك أخري حصص متفاوتة فيما بينها، والتي كان على رأسها بنك HSBCالذي شارك من خلال مصرفه في مصر بحصة تُقدر بنحو 40 مليون دولار، بخلاف حصة أخري عبر مصرفه في دبي.

وأوضح المصدر أن بنك مصر شارك في القرض بحصة تُقدر بنحو 20 مليون دولار عبر فرعه في الامارات، بالاضافة إلى مشاركة البنك التجاري الدولي، والبنك المصري الخليجي بحصة تُقدر بنحو 40 مليون دولار مناصفة فيما بينهم، في حين قام بتدبير الحصة المتبقية من إجمالي التمويل عدد من البنوك الأخري؛ يأتي على رأسها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، وبنك المشرق، وNBK.

وحصلت البنوك المشاركة في التمويل على ضمانة وزارة المالية في حالة عدم سداد المقترض، ومن المُقرر أن تستخدم الشركة القابضة لكهرباء مصر التمويل في سداد المدفوعات الخاصة بها للموردين والمقاولين، كذلك التوسعات الرأسمالية للمشروعات التابعة للشركة، حيث تصل مدة القرض لـ 5 سنوات من بينها عامان فترة سماح، بحسب المصدر.

ووافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مطلع مايو الماضي على تقديم قرض سيادي لمصر بقيمة 200 مليون يورو، لتمويل مشروع تقوية شبكة الكهرباء، في ظل اهتمام القيادة السياسية في مصر بعملية تطوير البنية التحتية الكهربية.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية