منها "حيازة أموال ومخدرات".. 5 أسباب تمنعك من السفر للخارج

تساؤلات عديدة تدور في أذهان الكثيرين، عن قواعد الإدراج بالمطارات والموانيء لمنع سفر البعض أو ترقب وصوله بناء على قرار من النيابة العامة للتحقيق معه قضية‏ ما.

فلذا يجب معرفة ما هي المخالفات التي تؤدي إلى أحقية السلطات الأمنية في المنع من السفر والقبض عليك ومثولك للتحقيق، وما هي القواعد الخاصة بكافة أنواع الإدراج سواء المنع من السفر أو ترقب الوصول؟.

"أهل مصر" تواصل مع قضاة معرفة الأسباب التي قد تعرض لقرار المنع من السفر:

في البداية يقول المستشار محمد الأعصر، رئيس محكمة جنايات الجيزة، إن السلطات الأمنية بمطار القاهرة مجرد جهة منفذة للقرارات فقط، مشيرًا إلى أن المنع يأتي وفقا لما هو مدون على أجهزة الحاسب الآلي من مصلحة الجوازات ولا يعرف بالقرار سوى عند وضع كارت الراكب على الأجهزة للكشف ويظهر من خلاله قرار الإدراج ولا يحدد سببه.

يوضح رئيس محكمة الجنايات ، أن سلطات المطار لم تعلم سبب الإدراج، ولكن القرار يأتي بإذا كان هناك ضبط وإحضار والقبض على ال مسافر أم ممنوع مغادرته من البل ا د، مؤكدًا أنه خلال ذلك يتوجه المسافر إلى الجهة المدرجة لبيان سبب الإدراج، وإذا لم يكن على أساس قانوني يحق له أن يلجا للقضاء لرفع الإدراج.

وأكد "الأعصر" في حديثه لـ"أهل مصر" أن هناك خمس أسباب تمنعك من السفر للخارج، وهي:

1– عدم تأدية الخدمة العسكرية فالتجنيد في مصر إجباري لذا لابد أن يقدم المسافر شهادة الانتهاء من تأدية الخدمة العسكرية أو شهادة إعفاء.

2- اصطحاب أدوية مخدرة أثناء السفر فإذا كنت تصطحب أي نوع من أنواع المواد المخدرة أو الأدوية المدرجة في جدول المخدرات لن تتمكن من السفر.

3- صدور قرار من النائب العام تجاه الأشخاص الذين يتورطون في قضايا سياسية وجنائية أو أي نوع من أنواع القضايا الكبيرة التي تستحق عقوبة.

4- عدم وجود حساب بنكي حيث يشترط وجود هذا الحساب، ويحتوي على مبلغ لا يقل عن 20 ألف جنيه.

5- حيازة مبلغ أكثر من 10 آلاف دولار وذلك في إطار الحفاظ على الأمن القومى للبلاد، وفي حال المخالفة يتم مصادرة الأموال وتحرير محضر بحق المسافر وإحالته للنيابة المختصة.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية