يمن الحماقي: نظرة صندوق النقد لمصر إيجابية وتحفز الاستثمار

قالت الدكتورة يمن الحماقى، استاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، إن ابقاء صندوق النقد الدولي على نظرة مستقبلية إيجابية لاقتصاد مصر، مؤشر ايجابى يدل على الاستقرار الاقتصادى للبلاد ووجود طاقات إنتاجية مرتفعة تحفز الاستثمار الاجنبى على المجئ لمصر.

أكدت الحماقى ، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن التقييمات الايجابية للاقتصاد المصرى من قبل المؤسسات الدولية تمثل عنصرا فارقا فى قرارات الاستثمار العالمى، خاصة الشركات الكبرى التى تعمل فى قطاعات استثمارية هامة مثل التكنولوجيا والصناعات المختلفة.

أشارت الحماقى، الى ظهور النتائج الايجابية لتلك التقييمات على الاقتصاد المصرى على المدى القريب وتحسن معدلات النمو وارتفاع معدلات التشغيل وزيادة نسبة النمو الصناعى بالناتج المحلى الاجمالى للبلاد بسبب ارتفاع معدلات الاستثمار الاجنبى.

وأبقى صندوق النقد الدولي اليوم الخميس على نظرة مستقبلية إيجابية لاقتصاد مصر في ثالث مراجعة رئيسية يجريها لبرنامج قرض للبلاد، لكنه حذر من مخاطر ارتفاع أسعار الوقود وتخارج المستثمرين من أسواق ناشئة.

وقال الصندوق إنه لا يزال يتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري 5.5 في المئة في السنة المالية 2018-2019، بدعم من تعافي السياحة وزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي، وسيساعد ذلك في تقليص العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 2.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من أربعة بالمئة في توقعات سابقة.

وقدر الصندوق أن مصر ستواجه فجوة تمويلية قدرها مليار دولار في السنة المالية الحالية، يمكن تغطيتها من خلال سندات دولية أو من احتياطيات البلاد، ما يشير إلى أن مصر قد تستفيد من الأسواق الدولية هذا العام بعد بضعة إصدارات مؤخرا.

سيعجبك أيضا
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية