أمريكا تطالب حلفاءها بقطع التمويل عن إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس: نطلب من حلفائنا وشركائنا الانضمام لحملة الضغوط الاقتصادية على إيران.

وغرد بومبيو على «تويتر» قبل اجتماع مزمع مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني في بروكسل بقوله: يجب أن نقطع كل التمويل الذي يستخدمه النظام (الإيراني) لتمويل الإرهاب والحروب بالوكالة.

وفي السياق ذاته، توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تتواصل إيران معه يوما ما وتقدم عرضا لتهدئة المخاوف الأمنية الأمريكية، مضيفا إن إيران تعامل واشنطن باحترام أكبر بكثير بعد انسحابه من الاتفاق النووي.

وقال ترامب للصحفيين بعد قمة لقادة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: يعاملوننا باحترام أكبر بكثير الآن مقارنة بما كان عليه الحال في السابق، وتابع: أعلم أن لديهم الكثير من المشاكل وأن اقتصادهم ينهار، لكن سأقول لكم هذا «في مرحلة ما سيتصلون بي وسيقولون فلنبرم اتفاقا»، إنهم يشعرون بألم كبير الآن. وفي شأن منفصل، قال ترامب: انه لا يزال على التزامه بـ«الناتو» رغم انتقادات حادة لحلفاء على خلفية حصتهم من الانفاق.

وتأتي تصريحات ترامب وسط تقارير قالت إنه حذر حلفاءه خلال الاجتماع بأن الولايات المتحدة يمكن ان تنسحب من الحلف اذا امتنع اعضاء آخرون عن زيادة إسهاماتهم.

وتحدث ترامب عن إحراز «تقدم هائل» خلال الاجتماع، مضيفا ان الحلفاء سيرفعونه الى مستويات لم يرونها من قبل.

وردا على سؤاله عما إذا كان بوتين يشكل تهديدا، خاصة أنهما سيجتمعان الاسبوع المقبل في هلسنكي، قال ترامب: لا أريده أن يكون كذلك ولهذا لدينا حلف شمال الأطلسي.

وأضاف في تصريحاته للصحفيين: إنه منافس... هل هو عدوي؟ إنه ليس عدوي... آمل أن يصبح يوما ما صديقا، أنا فقط لا أعرفه جيدا.

وقال ترامب إنه سيثير خلال محادثاته مع بوتين قضايا الحد من الأسلحة وتمديد معاهدة ستارت الجديدة وانتهاكات روسيا لمعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، سنتحدث عن التدخل في سوريا، كما سنتطرق للحديث عن أوكرانيا.

سيعجبك أيضا
أخبار لها صلة
تعليقات الأعضاء
تنبيه هام: يؤكد موقع جريدتك اليوم أنة غير مسؤل عن صحة أو مصداقية هذا الخبر حيث تم نشرة نقلأ عن المصدر المشار إلية في المادة الإخبارية وأنة لا يتحمل أي مسؤلية قانونية أو أدبية قد تنتج عن أضرار ناجمة عن هذة المادة الإخبارية